أخبار السعودية

الطريقة الصحيحة لحساب الراتب التقاعدي للمتوفى داخل المملكة العربية السعودية

الطريقة اللازمة لحساب الراتب التقاعدي الخاص بالمتوفى وكيفية توزيعه  ويمكن ذلك للمشترك في التأمينات الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية تحديد طريقة توزيع المعاش على ورثة المتوفى وسنتعرف داخل السطور التالية عن كيفية حساب الراتب والطريقة الصحيحة لتوزيع الراتب التقاعدي للمتوفى.

محتويات المقال :

كيفية حساب الراتب التقاعدي للمتوفى داخل المملكة العربية السعودية 

كيفية توزيع الراتب التقاعدي للمتوفى على الورثة داخل المملكة العربية السعودية 

كيفية حساب الراتب التقاعدي للمتوفى داخل المملكة العربية السعودية

حساب الراتب التقاعدي للمتوفى داخل المملكة العربية السعودية من خلال معادلة بسيطة متوسط الأجور في آخر سنتين من اشتراك المتوفى *50 % 

يمكننا قول متوسط راتب المتوفى خلال آخر سنتين هو 8000 ريال سعودي فإن المعاش التقاعدي في هذه الحالة هو 4000 ريال سعودي. 

كيفية توزيع الراتب التقاعدي للمتوفى على الورثة داخل المملكة العربية السعودية

يتم توزيع الراتب التقاعدي للمتوفى على أفراد الأسرة المستحقين كالآتي :

  • نسبة 50% من المعاش التقاعدي إذا كان الشخص المستحق فردا واحدا .
  • نسبة 75% من المعاش التقاعدي إذا كان المستحق في هذه الحالة فردين. 
  • يتم توزيع المعاش التقاعدي بالتساوي إذا كان الأشخاص المستحقين ثلاثة أو أكثر من ذلك. 
  • يجب ألا يقل نصيب الفرد المستحق عن حوالي 397 ريال سعودي والا يزيد نصيب الفرد عن 1984 ريال سعودي في حال كان المستحقين عدد من الأفراد. 
  • يتم صرف منحة تساوي قيمة معاش ثلاثة أشهر بحد أقصى 10000 ريال سعودي ويتم توزيعها على المستحقين بالتساوي، في حالة كان الشخص المستحق فردا واحدا فإنها تعطى كاملة له. 
  • تدخل البنت أو بنت الابن أو الأخت ضمن الأشخاص المستحقين. 
  • يتم صرف منحة تساوي 18 شهرا كاملة للأرملة أو البنت أو بنت الابن وفي حال زواجها لمرة واحدة يزول هذا الاستحقاق ويرجع مرة أخرى في حال المطلقة أو الأرملة. 

اسماء فؤاد

الصحافية أسماء فؤاد، خبيرة في مجال الصحافة السعودية، لدي خبرة تزيد عن ٤ اعوام في كتابة وتحليل الأخبار. أعمل حاليًا في عدة منصات إخبارية متنوعة، حيث أنني أنقل الأحداث بحيادية تامة وأهتم بتقديم المعلومات بشكل دقيق وموثوق. تتركز كتابتي على مواضيع إخبارية تشمل الشأن المحلي والدولي، وأسعى دائمًا لتقديم تقارير موسعة ومتوازنة. أسعى للتميز في مجال الصحافة وأتطلع دائمًا للمشاركة في تغطية الأحداث الرئيسية والمواضيع ذات الأهمية. إلى جانب عملي الصحفي، تتسم شخصيتي بشغفي بالسفر والتنقل، وأعيش لحظات الاكتشاف واستكشاف ثقافات مختلفة. كما أن لدي اهتمامًا خاصًا بمجال السيارات، حيث أتابع أحدث التطورات في هذا المجال بكل فضول وحماس. أسعى دائمًا لتوسيع آفاقي والبقاء على اطلاع دائم بكل ما هو جديد ومبتكر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى