إغلاق
إغلاق
جمال قتل.. ولكن أين الجثمان؟           بوليتيكو: تآكل سريع للنفوذ السعودي في واشنطن           عرض أممي لمحاكمة قتلة خاشقجي دوليا           "ألف بيضة للنساء" في نيويورك           واشنطن بوست: هل سيكون العسيري كبش الفداء بمقتل خاشقجي؟           ما هي بطاقة "ذاكرة نانو" التي تبنتها هواوي بهواتفها الجديدة؟           صحيفة تركية: تسجيلات مروعة لتعذيب وقتل خاشقجي           أميركا غاضبة.. قرار يعزز دور فلسطين بالأمم المتحدة           واشنطن بوست تخير أحد كتابها.. العمل معنا أو السعودية           كل رجال "بن زايد"..كيف كونت أبو ظبي إمبراطوريتها من المرتزقة؟           المعرفة الفارغة.. هل نتعلم من أجل الحصول على الوظيفة؟           كيف يحمي المقدسيون عقاراتهم من "التسريب"؟           الحكومة توافق على استيراد 100 ألف طن دواجن بدون جمارك            كيف تورطت «رويترز» في الخبر المزيف عن إعفاء القنصل السعودي في تركيا؟            مصادر تركية: مقرب من محمد بن سلمان نسق عملية قتل خاشقجي          
  • البحث
    أبحث عن:
  • د،سمير خطيب: نحن المذنبون كمجتمع اولا
    الجمعة   تاريخ الخبر :2018-10-05    ساعة النشر :16:37:00
    موقع رادار | اخبار رادار - د،سمير خطيب: نحن المذنبون كمجتمع اولا

    #إنمـا الأمـم الأخلاق مـا بقيـت
    فإن هم ذهبت أخلاقـهم ذهبــوا
    أحمد شوقي

    نحن المذنبون كمجتمع اولا
    نعم نحن المذنبون بقضية العنف المستشري بنا ويأكلنا كما يأكل المرض الجسد السليم ، وذلك عندما انقلب مفهوم القيم المجتمعية بتقييم الامور السيئة وكيفية التعامل معها .
    ﻣﺎﺫﺍ ﻟﻮ ﻋﻠﻤﺖ "ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺍﻷ‌ﻭﻟﻰ" (كما سموها ظلما ) ﺑﻤﺎ ﻳﺠﺮﻱ ﻓﻲ جاهليتنا ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ" ؟؟!
    "ﻛﻔﺎﺭ ﻗﺮﻳﺶ" ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﺧﺬﻭﺍ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺭﺟلا .. ﻭﺫﻫﺒﻮﺍ ﻟﻴﻘﺘﻠﻮﺍ ﺍﻟﻨﺒﻲ ، ﻇﻠﻮﺍ ﻭﺍﻗﻔﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺑﺎﺏ ﺑﻴﺘﻪ ﻃﻮﺍﻝ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺑﺎﻧﺘﻈﺎﺭ ﺃﻥ ﻳﺨﺮﺝ ﻟﺼﻼ‌ﺓ ﺍﻟﻔﺠﺮ
    ﺭﻏﻢ ﺃﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻗﺎﺩﺭﻳﻦ ﺃﻥ ﻳﻘﺘﺤﻤﻮﺍ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻣﻦ ﺃﻭﻝ ﻟﺤﻈﺔ.
    ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺣﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﻳﻘﺘﺮﺡ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻗﺘﺮﺍﺡ .
    ﺭﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺑﻮ ﺟﻬﻞ ﺑﻜﻞ ﻋﻨﻒ : ( ﻭﺗﻘﻮﻝ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺃﻧﺎ ﺗﺴﻮﺭﻧﺎ ﺍﻟﺤﻴﻄﺎﻥ ﻭﻫﺘﻜﻨﺎ ﺳﺘﺮ ﺑﻨﺎﺕ ﻣﺤﻤﺪ !!؟ ) ..
    "ﻛﻔﺎﺭ ﻗﺮﻳﺶ" ﻛﺎﻥ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺍﻟﺤﺪ ﺍﻷ‌ﺩﻧﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺨﻮﺓ ﻭﺍﻟﺮﺟﻮﻟﺔ ، ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻓﻴﻪ ﻧﺴﺎﺀ ، ﻻ‌ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻧﻘﺘﺤﻤﻪ ، ﻻ‌ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻧﻜﺸﻒ ﺳﺘﺮﻫﻢ ، ﺃﻭ ﻧﻨﺘﻬﻚ ﺧﺼﻮﺻﻴﺘﻬﻢ .(واليوم تنتهك الخصوصيات بلا حياء ولا خوف من ردة فعل المجتمع )
    ﺃﺑﻮ ﺟﻬﻞ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻏﻀﺐ ، ﻭﺿﺮﺏ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺑﻨﺖ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﻃﻴﺸﺎ ، ﻇﻞ ﻳﺘﺮﺟﺎﻫﺎ ﻭ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻬﺎ : ( ﺧﺒﺌﻴﻬﺎ ﻋﻨﻲ ، ﺧﺒﺌﻴﻬﺎ ﻋﻨﻲ )
    ﺃﻱ ﻻ‌ ﺗﺨﺒﺮﻱ ﺃﺣﺪﺍ .. ﺃﻱ ﻻ‌ ﺗﻔﻀﺤﻴﻨﻲ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻧﻲ ﺿﺮﺑﺖ ﺍﻣﺮﺃﺓ .(واليوم المرأة تقتل صباح مساء بلا خوف ولا وجل من ردة فعل المجتمع )
    ﺃﺑﻮ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ "ﻛﺎﻓﺮﺍً" ، ﺧﺮﺝ ﻣﻊ ﻗﺎﻓﻠﺔ ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺶ ﻓﻲ ﺃﺭﺽ ﺍﻟﺮﻭﻡ ، ﻓﺎﺳﺘﺪﻋﺎﻫﻢ ﻫﺮﻗﻞ ﻣﻠﻚ ﺍﻟﺮﻭﻡ ﻟﻴﺴﺄﻟﻬﻢ ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ..
    ﺳﺄﻟﻬﻢ : ﻫﻞ ﺗﺘﻬﻤﻮﻧﻪ ﺑﺎﻟﻜﺬﺏ ؟ ﻫﻞ ﻳﻐﺪﺭ ؟ ﻫﻞ ﻳﻘﺘﻞ ؟
    ﺃﺑﻮ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ : ( ﻓﻮﺍﻟﻠﻪ ، ﻟﻮﻻ‌ ﺍﻟﺤﻴﺎﺀ ﺃﻥ ﻳﺄﺛﺮﻭﺍ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻟﻜﺬﺑﺘﻪ ) .
    ﻳﻌﻨﻲ ﺭﻓﺾ ﺷﺘﻢ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻷ‌ﻧﻪ ﺧﺎﻑ ﺇﺫﺍ ﺭﺟﻌﻮﺍ ﻣﻜﺔ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﺃﻥ ﺃﺑﺎ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻛﺬﺏ .. ﺧﺎﻑ ﻋﻠﻰ ﺳﻤﻌﺘﻪ ﻭﻫﻮ "ﻛﺎﻓﺮ ".(اليوم الكاذب يحترم ولا ينبذه المجتمع )
    ﺍﻟﻌﻈﻤﺔ ﻫﻨﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻮﺍﻗﻒ ﺃﺑﻲ ﺟﻬﻞ ﺃﻭ ﻣﻮﺍﻗﻒ ﺃﺑﻲ ﺳﻔﻴﺎﻥ .. ﺍﻟﻌﻈﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ .. ﺃﺑﻮ ﺟﻬﻞ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻴﺨﺎﻑ ﺇﻻ‌ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﺮﻑ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻳﺮﻓﺾ ﻣﺎ ﻓﻌﻠﻪ ..
    ﻟﻢ ﻳﻘﺘﺤﻤﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺑﻴﺘﻪ ﻷ‌ﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ خائفين منه بل كانوا خائفين من ﻣﻮﻗﻒ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ .. ﺃﺑﻮ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺧﺎﻑ ﻟﻮ ﺭﺟﻊ ﺗﺼﺒﺢ ﻋﻠﻴﻪ ﺯﻟﺔ ﺃﻧﻪ ﻛﺬﺏ ﻷ‌ﻧﻪ ﻳﻌﺮﻑ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺳﻴﻨﺒﺬﻩ ﻭﻳﺮﻓﻀﻪ ..
    ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ "ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻲ" "ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ" ﻛﺎﻥ ﻋﻨﺪﻩ ﺃﺧﻼ‌ﻕ .. ﻭﻋﺰﺓ ﻭﺇﻧﺴﺎﻧﻴﺔ.
    ﺃﻣﺎ ﺍﻵ‌ﻥ ﻓﻬﻨﺎﻙ ﺳﻔﻚ ﻟﻠﺪﻣﺎﺀ ، ﻭﻫﺘﻚ ﻟﺤﺮﻣﺔ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻸ‌ ، ﻭﺍﻟﺘﻔﺎﺧﺮ ﺑﻘﻠﺔ ﺍﻟﺸﺮﻑ ﻭﺍﻟﺪﻧﺎﺀﺓ ..
    #لا تنتظروا الحل من السماء ﴿إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ﴾




    تعليقات الزوار
    قناة السنة النبوية